الرسالة

تقوم رسالة المعهد على تعزيز الوعي بالتراث الإماراتي، وتدريسه وفق أحدث المناهج العلمية، والترويج له على أوسع نطاق من خلال خطة استراتيجية محكمة تسعى إلى التوعية والتثقيف بمختلف عناصر التراث من خلال فعاليات وبرامج ينظمها المعهد على مدار العام، والاحتفاء بحملة التراث من الكنوز البشرية الحية، وأقطاب التراث على الصعيد المحلي والوطني والإقليمي، وفتح قنوات للشراكة والتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات العلمية والثقافية على مستوى العالم.

الرؤية

تنبني رؤية المعهد على حفظ الهُوية الإماراتية وصون التراث وتوثيقه والمحافظة عليه من الاندثار اتساقاً مع الرؤية الشاملة والمتكاملة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والاهتمام بالتراث العربي، والانفتاح على التراث العالمي، للاستفادة مما يزخران به من غنى وتنوّع، لكون التراث الخيط الجامع للبشرية، وتكوين أطر متمرّسة على البحث والدراسة في مجال التراث الثقافي غير المادي.

profile
quote

«إنّ التراث هو المرادف لوحدتنا الإنسانية، ندين للتراث، ولكل الحضارات القديمة التي كرّست سيرتها لتترك بصمتها في التاريخ الإنساني». «لقد وهب الله ـ سبحانه وتعالى ـ الإنسانية الكثير من المعارف والعلوم، لنكون على ما نحن عليه اليوم».

Values & Objectives

The Sharjah Heritage Institute is one of the cultural and scientific academic institutions that works to preserve, preserve and document the UAE's intangible cultural herita

icon

الإلمام الشامل بأجناس التراث الثقافي غير المادي، وأنواعه، وعناصره، وأقسامه، ومجالاته.
icon

وصف الإجراءات العملية والتقنيات المستخدمة في مختلف أقسام التراث الثقافي غير المادي.
icon

إتقان ممارسة العمل الميداني المنظم والمنضبط في مجال التراث الثقافي غير المادي.
icon

التعرف إلى التجارب العالمية في مجال جمع التراث الثقافي غير المادي وحفظه وصونه.
icon

صوغ مشروعات التراث الثقافي غير المادي، وإجادة إدارتها.
icon

معرفة شبكة العلاقات المترابطة بين مختلف أفرع التراث الثقافي، بشقيه المادي وغير المادي.
icon

اكتساب مختلف الأدوات والأساليب والمعارف النظرية والتطبيقية، اللازمة لإدارة التراث الثقافي غير المادي إدارةً ناجعةً.
icon

إبداع أفكار مبتكرة مستلهمة من التراث الثقافي غير المادي.
icon

ربط التراث الثقافي غير المادي بمختلف مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخية والاقتصادية.
icon

تحسين القدرات والأداء في ممارسة مشروعات صون عناصر التراث الثقافي غير المادي.
icon

ممارسة الأنشطة والمشروعات، وابتكار الأفكار النابعة من التراث الثقافي الوطني، في المجال المدرسي والتربوي والإعلامي والدرامي والتنموي...
icon

التأهيل الأكاديمي لإنجاز أطروحتي الماجستير والدكتوراه في أحد مجالات التراث الثقافي غير المادي والثقافة الشعبية وأفرعها العلمية.

Our
Branches

Who are we

يعدّ معهد الشارقة للتراث واحداً من المؤسسات الثقافية والعلمية الأكاديمية، التي تعمل على حفظ التراث الثقافي الإماراتي غير المادي، وصونه وتوثيقه، والتعريف به على أوسع نطاق، من خلال حزمة من الفعاليات الرئيسة، والأنشطة الثقافية التي تعنى بالاطلاع بهذا الجانب، ومنها: ملتقى الشارقة الدولي للراوي، أيام الشارقة التراثية، ملتقى الشارقة للحرف التقليدية، أسابيع التراث الثقافي العالمي في الشارقة، بشارة القيظ، ليلة «النص»، بالإضافة إلى سلسلة من الندوات والمحاضرات، والملتقيات العلمية والفكرية التي يتم تنظيمها على مدار العام، من أجل التوعية والتثقيف بأهمية التراث وحفظه وصونه من الضياع والاندثار.

تأسّس المعهد بموجب المرسوم الأميري ذي الرقم «70» لسنة 2014م، الذي أصدره صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمّد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، في الحادي عشر ديسمبر سنة 2014م، ليكون صرحاً ثقافيّاً وعلميّاً، يسهم في إعداد كوادر من الباحثين الإماراتيين والعرب المدربين على صون تراثهم الثقافي، والقيام بإجراء المسوح الميدانية؛ لحصر التراث الثقافي وحفظه وتوثيقه، وإجراء البحوث والدراسات باستخدام مناهج البحث العلمي. ونصّ المرسوم على أن يتمتّع المعهد بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة؛ لمباشرة التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه، ومقرّه في الشارقة.

Our
Researches

إظهار الكل

Dr. Saber Yahia Marzouki

Associate Professor

Dr. Saleh Huwaidi Nasser

Professor

Houneida Khaldi

Conservation Architect

Dr. Basma Waleed Hazim Kashmoola

Academic Deputy Director