https://apkflyer.com/ https://nogi-office.com/ https://www.pelangi88ai.com/ https://fdp.nitttrchd.ac.in/backingup/pelangi88/ bagas88 https://bagas88ovo.com/ https://xtuning.bg/ https://piipalembang.or.id/
https://sipindo.id/assets/products/Starlight/ https://kebidanan.poltekkesbandung.ac.id/css/ https://simita-is.unikom.ac.id/js/gachor/ slot https://sipindo.id/assets/products/mania/ https://siapol.dishub.jatimprov.go.id/admin/css/ https://smkmiphaparakan.sch.id/daftar/m4xwin/ https://kebidanan.poltekkesbandung.ac.id/css/
Sharjah Heritage
m
icon
icon
سبتمبر 22, 2022

“الجيون” شاهد يحكي بلسان الأجداد عشق الإماراتيين القديم للبحر

حين تدخل ركن (الجيون) بملتقى الشارقة الدولي للراوي الذي يقيمه معهد الشارقة للتراث في إكسبو الشارقة، ستشعر لأول وهلة انك غادرت هذا الزمان إلى زمان سابق، تشتم منه رائحة البحر، فتسمع على الفور (نهمات) النوخذة وهم يرفعون الأشرعة متوجهين نحو رزق جديد، تودعهم أيدي أحبابهم من الزوجات والأولاد بالدموع والقلق، والشوق إلى لقاء قريب.
جي وَن، في قاموس المصطلحات البحرية في الإمارات وتلفظ بالانجليزية (G. One) هي أحسن أنواع اللؤلؤ وأكبره وأكمله. ويضيف لنا التراثي الإماراتي ناصر بن حميد الكاس آل علي رئيس جمعية بن ماجد للفنون الشعبية الإماراتية تسميات أخرى أخرى، كالدانة: وهي اللؤلؤة الكبيرة الحجم ذات القيمة العالية، والجوهرة، وهي لؤلؤة اصغر حجما ولها جمال لافت، وهناك الحصباه، والقماش، والسحتيت، والمخمل، تلتقي في مسميات اللؤلؤ، وتفترق في الحجم والأوصاف والجمال والقيمة.
ولأن طريق صيد اللؤلؤ لم يكن مفروشاً بالورود، وإنما كان محفوفاً بالمخاطر والمشقة، كان لابد أن يشهد موقع الجيون شرحاً مرئياً ومكتوباً لبعض ما كان يحيط بالبيئة البحرية من أمور، وهنا يأخذ بيدك التراثي ناصر آل علي إلى شرح وافٍ لم يقرأه من بطون الكتب، وإنما عاشه لعقود مع نوخذة آخرين، حتى صار البحر موطناً لهم أكثر من اليابسة، وصار شوقهم اليه عميقاً بمجرد أن يعودوا للديار، وأضاف آل علي إلى ذلك جملة من الأمثال الشعبية الإماراتية البحرية لتكون الصورة وافية عمن ينشد معرفة البحر، وحياة مجاوريه.
ومن مصطلحات مسميات حركة البحر التي يتعرف إليها الزائرون (الثير والسجي) أي المد والجزر، واذا تقدم ماء البحر قالوا (رشت المايه)، وإذا إنتهى المد والجزر يقولون (انتصخت المايه)، وإذا تقدم ماء البحر وتأخر في الوقت نفسه يقولون (المايه تغيّل)، وهذا يعني أن ماء البحر متأثر إما بهواء شديد، أو بأمطار قوية، وغير ذلك كثير.
وتحفل ذاكرة آل علي بالكثير من مسميات الغوص وأدوات الصيد البحرية التي يوجد الكثير من نماذجها في ركن (الجيون) بملتقى الراوي مثل: (الصفده) وهي صدفة بحرية تصنع من أطرافها مراود الكحل، و(المشخلة)، وهي أداة لتصفية القماش، و(الخبط) جلد يوضع في أصابع اليد لحمايتها من حواف أصداف اللؤلؤ، و(المغلقة) وهي أداة تساعد على فلق أصداف اللؤلؤ لاستخراجه، و(الفطام) أداة تستعمل لمنع دخول المياه لأنف الغطاس، وغيرها.
ما يميز ركن (الجيون) أنه احتفظ في مدخله بباب دار البيت الإماراتي القديم، ومزلاجه، بعض اللوحات المكونة على شكل دلال القهوة، وأخرى تضم تشكيلات وأحجام منوعة للأصداف تعطي الزائرين فكرة عن موجودات البحر وخيراته، وعندما تتوقف الجولة في هذا المكان تبدأ جولات أخرى في الذهن، تحن إلى ذلك الزمان، وإلى أهله، وتراثه، ويبقى البحر معشوق الجميع، حوله تجتمع حكاياتهم، وفيه يصعنون أجمل ذكرياتهم.