m
icon
icon
يونيو 9, 2022

معهد الشارقة للتراث ينظم ندوة بمناسبة “اليوم العالمي للأرشيف”

نظم مركز التراث العربي التابع لمعهد الشارقة للتراث، في مقره صباح اليوم الخميس، ندوة بمناسبة "اليوم العالمي للأرشيف"، الذي يصادف في التاسع من يونيو من كل عام، وجاءت الندوة تحت شعار "أنت الأرشيف"، بحضور سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس المعهد، وبمشاركة عدد من الجهات والخبراء والمختصين بعالم الأرشيف.

محاور عديدة
وتوزعت الندوة إلى عدة محاور، تحدثت فيها مريم جمعة المنصوري، رئيس قسم الأرشفة في هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، عن "أرشيف الشارقة"، والدكتورة حسنية محمد العلي، مستشار برامج تعليمية في الأرشيف والمكتبة الوطنية، حيث تناولت في ورقتها "المسؤوليات الفردية والمؤسسية في حفظ الذاكرة الوطنية"، والباحثة فاطمة سيف بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وركزت في ورقتها على "مبادرات مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث" مبادرة وثيقتي".

وتضمنت أعمال الندوة أيضاً مداخلة افتراضية، للدكتور مهند مبيضين، مدير عام مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي في الأردن، حول "أرشيف المؤسسات الأردنية وحالته"، فيما تناولت الجلسة الثانية من الندوة بعد الاستراحة، ورقة بعنوان "أرشيف أسرة السركال"، لناصر بن أحمد السركال، رئيس مؤسسة السركات الثقافية، كما تناول الدكتور طه محمد نور، المشرف العلمي على قسم الوثائق في مركز جمع الماجد للثقافة والتراث، تجربة المركز في تطوير التقنين الدولي للوصف الأرشيفي، وتضمنت الندوة أيضاً مداخلة افتراضية من عبد الرحمن السدحان، نائب الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز في السعودية، تطرق فيها إلى جهود دارة الملك عبد العزيز في ارشفة الوثائق التاريخية.

تكريم المشاركين
وفي ختام الندوة كرّم سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث المتحدثين، معرباً عن شكره وتقديره لما قدموه ولمجمل جهودهم في حماية وصون التراث.

الحفاظ على ديمومة التراث الثقافي وإيصاله للأجيال القادمة
وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلّم:" إن اليوم العالمي للأرشيف محطة مهمة وعنوان أساسي في مختلف موضوعات الأرشفة، وأهميتها وضرورتها، ومن هنا نحرص بما نملك من إمكانيات وخبرات وتجارب على ترجمة هذا الفهم للأرشيف، ولا يتأتى لنا ذلك بمعزل عن التعاون والتنسيق والعمل المشترك مع الشركاء الاستراتيجيين الذين يملكون من الكفاءات والخبرات ما يؤهلنا جميعاً لتحقيق الهدف، حيث يأتي نهج التعاون والتنسيق نهج راسخ وثابت في الشارقة".

وأكد سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم على أهمية الأرشيفات، وأنها تحفظ وثائق الأمة، وتحفظ الكثير من الشواهد التي يمكن أن تصبح مصدراً من مصادر التاريخ. مضيفاً:" كما أننا في معهد الشارقة للتراث نعتمد على الوثيقية الصوتية والمرئية والمكتوبة، فكلها وثائق مهمة نعتمد عليها في تدوين وتوثيق التراث الثقافي، وفي الحفاظ على ديمومة هذا التراث وإيصاله للأجيال القادمة".

أرشيف الشارقة
بدأت أعمال الندوة التي حملت عناوين مهمة ولافتة، بورقة قدمتها مريم جمعة المنصوري، رئيس قسم الأرشفة في هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، عن "أرشيف الشارقة"، حيث عرفت بالهيئة ونشأتها ورؤيتها ورسالتها، وأهدافها، وتطرقت إلى كيفية الحفاظ على أرشيف الشارقة، ومصادر الأرشيف وأماكن تواجده، وتناولت المبادرات الداعمة لأرشيف الشارقة، وشرحت عن "أمانة الوثائق"، بدءاً من تجميع الوثائق ومعالجتها وتهيئة قاعات حفظها، واسترجاعها، فهو هو المكان المعني بحفظ ومعالجة الوثائق الخاصة بالجهات الحكومية والافراد. كما تحدثت عن أرشيف الشارقة الرقمي.

مسؤولية حفظ الذاكرة الوطنية تقع على عاتق الجميع
وبدورها، تحدثت الدكتورة حسنية محمد العلي، مستشار برامج تعليمية الأرشيف والمكتبة الوطنية، في ورقتها عن المسؤوليات الفردية والمؤسسية في حفظ الذاكرة الوطنية، على اعتبار أن مسؤولية حفظ الذاكرة الوطنية تقع على عاتق الجميع، أفراداً ومؤسسات، سواء ما تعلق منها بالذاكرة الموثقة والمدونة أو الذاكرة الشفهية، نظراً لما لذلك من أهمية وقيمة ومكانة، بل هي واجب وطني وأخلاقي.

المساهمة على الحفاظ على الوثائق والمقتنيات التاريخية
أما الباحثة فاطمة سيف بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، فقد تحدثت عن مبادرات المركز، مركزةً على "مبادرة وثيقتي"، نموذجاً، موضحة أن المبادرة، تتضمن دعوة عامة للمصادر والمؤسسات والأفراد في المساهمة على الحفاظ على الوثائق والمقتنيات التاريخية المتوفرة لديهم، من خلال تسليمها لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث من أجل الحفاظ عليها من التلف والضياع وأرشفتها بشكل علمي وتقني منظم وآمن، وتوفيرها، كما تناولت أهمية المبادرة وقيمتها العملية والعلمية وأهدافها.

كيف تتم عملية الأرشفة في المؤسسات الرسمية في الأردن
وتضمنت الندوة مداخلة افتراضية عن أرشيف المؤسسات الأردنية وحالته، تحدث فيها الدكتور مهند مبيضين، مدير عام مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي في الأردن. وشرح كيف تتم عملية الأرشفة في المؤسسات الرسمية في الأردن، وما تم إنجازه، والخخط المستقبلية التي تسهم في التأكيد على أهمية ومكانة الأرشفة وقيمتها اليوم وغداً.

نشر الروح الإماراتية من خلال تعزيز التراث
من جانبه، تناول ناصر بن أحمد السركال، رئيس مؤسسة السركال الثقافية، أرشيف أسرة السركال، موضحاً دور وجهود المؤسسة في مختلف المجالات الإبداعية والتراثية والفنية، حيث تعمل على نشر الروح الإماراتية من خلال تطوير وتعزيز التراث، وتدير المساحة الثقافية الأكثر ديناميكية في منطقة الفهيدي التاريخية.

إلى ذلك، كانت اليونسكو والمجلس العالمي للأرشيف أطلقا في المؤتمر السنوي عام ٢٠٠٧، مبادرة تجعل من التاسع من يونيو يوماً عالمياً للأرشيف، وهو نفس التاريخ الذي أنشئ فيه المجلس العالمي للأرشيف عام ١٩٤٨.