نبذة عن

سجل التراث الثقافي لإمارة الشارقة

لقد أورد قانون رقم (4) لسنة 2020 ، فيما يتعلق بالتراث الثقافي في إمارة الشارقة، تعريفاً للتراث الثقافي غير المادي، على أنه كل ما أنتجه وخلفه الإنسان وتناقله جيلا ً عن جيل من عناصر ثقافية ومعنوية، وما اكتسبه من علوم وخبرات ومعارف انتقلت إليه عن طريق المشافهة أو الممارسة العملية كالفنون والحرف، والمعتقدات، والعادات، والتقاليد.

وبناءاً على ماجاء في المادة (44)، من القانون نفسه، بشأن إجراء مسح عام للتراث غير المادي في إمارة الشارقة؛ لجمعه

والتعرف عليه وتنقيح ما ينسب منه للإمارة وخاصة ما يتعلق بالآتي:
  • العادات والتقاليد والممارسات الاجتماعية وأشكال التعبير الشفوي من لهجات وأشعار وحكايات تعبر عن تاريخ الإمارة
  • الفنون الشعبية والفنون المرتبطة بالحرف التقليدية.
  • العلوم والمعارف والممارسات المرتبطة بالمجتمع والطبيعة والكون.
وما جاء في المادة (45،)بشأن سجل التراث غير المادي والقيد فيه:
  • تنشئ الجهة المعنية سجلا ً للتراث غير المادي يسمى "سجل التراث غير المادي للإمارة"، وتحدد معايير قيد التراث غير المادي، أو شطبه وعناصره وتعمل على إتاحته للعموم.
  • يشتمل سجل التراث غير المادي على وصف دقيق لكل عنصر يتم إدراجه فيه، بما في ذلك اسمه ووصفه وقيمته الاقتصادية والفنية والتاريخية وأهميته الثقافية وإجراءات حمايته وضمان استمراريته.
ما جاء أيضا ً في المادة (46) بشأن شروط القيد في السجل؛ بحيث لا يُقيّد في سجل التراث غير المادي، إلا التراث الذي تتوفر فيه الشروط الآتية:
  • أن يُعبر جزءا ً من التراث غير المادي المتوارث لدى أفراد أو فئة من المجتمع.
  • أن يُعزز ويؤكد هوية الأفراد وشعورهم بانتمائهم للمجتمع.
  • ألا يتعارض مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية التراث الثقافي غير المادي أو بحقوق الإنسان، أو مع مقتضيات الاحترام المتبادل بين أفراد وفئات المجتمع.

وما ورد في المادة (47)، بأن تضع الجهة المعنية معاييرا ً لأصالة التراث غير المادي، وذلك بالتنسيق مع لجان متخصصة بكل عنصر من عناصر التراث غير المادي تقوم بجمعه وفحصه وتأكيد أصالته وفقا ً للمعايير المعتمدة.

كما أورد القانون رقم (4) لسنة2020م، تعريفا ً للتراث الثقافي المادي على أنه كل تراث ثقافي له أهمية ثقافية سواء أكان ثابتاً أو منقولاً خلفته أو أنتجته الحضارات السابقة أو الأجيال السالفة وتم إنشاؤه، أو صنعه، أو نقشه، أو صورّه، أو خطّه، أو .بناه الإنسان قبل سنة1900ميلادي

وتعريفاً للموقع الثقافي، الذي يعتبر أي موقع يتضمن نتاج عمل الإنسان أو الإنسان والطبيعة والمرتبط بالتاريخ البشري .بشكل أو بآخر ويشمل مواقع التراث الثقافي والمباني التاريخية والمجمعات البشرية

والمنطقة المحيطة والمجاورة للموقع الثقافي والتي تعتبر امتدادً اطبيعيا، أو بيئياً، أو بصرياً ،أو قانونيـــًا لهذا الموقع وتعدجزءًا .لا يتجزأ منه وفق ما تحدده الجهة المعنية عند قيد هذا الموقع في السجل

وما ورد في المادة(30 ً) بشأن سجل التراث المادي والقيد فيه، وإنشاء سجلا للتراث المادي يسمى "سجل التراث المادي للإمارة". وعلى كل من يحوز تراثا ً ماديا ً في الإمارة أن يبادر إلى تسجيله وتوثيقه لدى الجهة المعنية خلال مدة لا تزيد على سنتين من تاريخ صدور هذا القانون وتصدر له وثيقة رسمية بالتسجيل.

وعليه، وتنفيذا ً لما جاء في قانون التراث الثقافي لإمارة الشارقة، فقد قام معهد الشارقة للتراث، بإنشاء" سجل التراث الثقافي بشقيه المادي، وغيرالمادي، لإمارة الشارقة"تُقيد فيه عناصر التراث الثقافي، وفقاً للآتي:

التراث الثقافي

التراث الثقافي المادي التراث الثقافي غيرالمادي
املواقعالثقافية العاداتوالتقاليد واملمارساتاالجتماعيةوأشكال التعبير الشفوي من لهجاتوأشعاروحكاياتتعبر عن تاريخ اإلمارة.
املباني الفنون الشعبيةوالفنون املرتبطةبالحرفالتقليدية.
العلوم واملعارفواملمارساتاملرتبطةباملجتمعوالطبيعةوالكون